الخميس، 23 مايو 2013

TPACK

درسنا على مدى 4 محضرات مقالات متنوعة في موضوع TPACK، وهو مفهوم يشير الى معرفة المعلم البيداغوجية للمحتوى بالاضافة الى معرفته بالتكنولوجيا التي تساعده في تعلم وتعليم ذلك المحتوى.
وقد تناولت المقالات الأربعة عدة محاور لكن أستطيع تلخيص ما خرجت به من تلك المقالات في النقاط التالية:

1) دور التكنولوجيا في حياتنا صار اكبر من مجرد اعتبارها أحد مصادر او وسائل التعليم، وتعداها الى التأثير في مفهوم المعلم والمتعلم ودور كل منهما

2) لم يعد المعلم هو المصدر الاوحد والوحيد للمعرفة واصبح بامكان المتعلم الحصول على المعرفة من مصادر أخرى كثير، مما جعل هناك ضرورة لاعادة النظر في مهمة المعلم داخل الصف

3)ما زال الواقع التربوي متأخرا جدا عن التطور السريع والرهيب في التكنولوجيا، مما يجعل مهمة المدرسة اصعب وفي تحد وتنافس كبير 

4)الجيل الجديد من الطلاب هم في الواقع "digital natives" أو ما يمكن ترجمته بالجيل الرقمي الذي اعتاد الشاشات وتأقلم معها ، وبدأت تؤثر في طريقة تفكيره وفي سلوكياته وطريقة حياته، مما يجعل هناك حاجة ماسة لاندماج دور التربية والتكنولوجيا معا.


5) لكي يعطي تأهيل المعلمين الأثر المرجو منه فمن المهم ان تدمج طرق التأهيل بين المعرفة بالمحتوى والمعرفة بطرق التدريس والمعرفة التكنولوجية، وأن لا تعطي كل مفهوم بشكل منفصل عن الآخر.

6)عدم اغفال دور السياق الاجتماعي والثقافي والتكنولوجي الذي يحياه الطلاب عند التخطيط والاعداد للسياسات التربوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق