السبت، 9 فبراير 2013

تأملات حول المحاضرة الأولى

في الفصل السابق علق مرة  الدكتور الحشوة  على مفهوم الPCK بما معناه : أن المفهوم مازال ملتبسا . وقد تفاجأت من هذه العبارة حينها، فقد كان وقتها المفهوم واضحا جدا في ذهني وهو معرفة المعلم بكيفية تعليم موضوع أو هكذا ظننت.
وعندما اخترت هذا الموضوع للبحث في ذلك المساق بدأت أفهم ما الذي كان يقصده الدكتور . فلقد لمست هذا الالتباس في الأبحاث التي قراءتها حول مفهوم الPCK، حيث اختار كل باحث تصورا معينا ( سواء تصوره هو أو تصور باحث قبله) وبنى عليه بحثه ( سواء كان البحث في مجال المكونات أو العلاقات أو التقييم أو أدوات القياس للPCK) . وقد أدركت ساعتها أهمية أن يختار الباحث نقطة استناديه يبني عليها بحثه .



كانت القراءات للمحاضرة الأولى بالنسبة لي هي اعادة تنظيم وترتيب للافكار المبعثرة حول التوجهات في تعريف PCK بين الباحثين. وقد أعطتني الصورة الكلية للمفهوم  الى جانب الصور الجزئية التي انغمست فيها في الفصل الماضي. القراءات بالنسبة لي تساهم في بناء معرفتي وفق مفهوم بياجيه الفردي لبناء المعرفة.
أما في المحاضرة، فالاستماع لمناقشة الزملاء والدكتور يساهم في بناء المعرفة وفق مفهوم فيكوتسكي الاجتماعي . وذلك على النحو التالي:

أولا: التأكيد والتذكير بمعرفتي السابقة خصوصا في النقاط التالية

  • التسلسل لتطور مفهوم PCK ( شولمان ، ماجنسون، الحشوة)
  • المعرفة بالمنهاج عمودية وافقية
  • بعض الجوانب المتعلقة بكيفية تطور PCK عند المعلمين ( الخبرة، الدورات ، المعرفة بالمحتوى)
  • أهمية الكتابة اثناء التعلم ( علّم بالقلم)

 ثانيا:  تصحيح فهمي لبعض الجوانب خصوصا في النقاط التالية

  • رضا الطلاب لا يعكس بالضرورة حدوث التعلم
  • البناءات الشخصية TPCs المعلم نتيجة  التكرار مع التأمل ( كنت اعتقد الخبرة)

 ثالثا: اضافة لعمق فهمي للموضوع خاصة النقاط التالية

  • توجه Ball فيه نوع من العودة للمدرسة السلوكية من خلال معرفة اثر PCK على التحصيل
  • توسع مفهومي لمعنى معرفة المعلم بالسياق ( بيئة مدرسية، بيئة اجتماعية، الوسائل، المعتقدات، القوانين، نظام التعليم)
  • الأفضل في تقييم المعلم ليس المتخصص بالتعليم وانما المتخصص في اساليب تعليم التخصص ( متخصص في المادة)
  • النموذج  الفكري في ألمانيا تحديدا فيما يتعلق بال PCK 
  • اسباب زهد المعلمين في تلقي دورات اثناء الخدمة يعود للنظرة الى كون العلم ثابت وان التعلم ينتهي بمرحلة ما
  • أهمية المعرفة بالتخصص  كونها ترشد المعلم للأولويات عند تعليم المحتوى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق